نصيحة : كيف تخطط لرحلتك القادمة بنفسك - ١٠ خطوات بسيطة!

مدونة إيهاب عثمان عن السفر و الترحال


عندما تقرر قضاء اجازتك السنوية او القيام برحلة خارج الدولة التي تقيم فيها لايوجد أمامك سوى خيارين لا ثالث لهما فيما يتعلق بترتيبات السفر و الحجوزات : إما ان تذهب الى وكيل سفر في منطقتك ليقوم بكافة الترتيبات عنك أو أن  تقوم بهذه المهمة بنفسك.

أما بالنسبة للخيار الأول و هو الذهاب الى وكيل سفر معتمد في منطقتك هو الخيار الأسهل حيث يقوم موظفوا خدمة العملاء في هذه الشركات بأخذ كافة الإجراءات اللازمة لإرشادك الى وجهتك بحسب مواعيدك و ميزانيتك وإتمام عملية الحجز للفندق و تذاكر الطيران و برنامج السفر الخاص بك.

ولكن أنا لا أفضل هذه الطريقة أبدا للأسباب التالية :
  •  - تكاليف إضافية غير ضرورية : وكيل السفر يتقاضى مبلغ إضافي بدل الخدمة و مهما كان المبلغ يمكنك توفيره و إنفاقه أثناء سفرك مثلا.
  •  - الدفع مقدما : عند حجزك للفنادق و تذاكر الطيران عبر وكيل السفر فيجب عليك دفع المبلغ كاملا لاتمام العملية بينما اذا حجزت بنفسك فيجب عليك دفع تذاكر الطيران فقط أما الفندق فيمكنك دفع الفاتورة  عند مغادرة الفندق، بالتالي تمنح نفسك وقتا إضافيا بين موعد الحجز و تاريخ الرحلة لتوفير المال اللازم لمصاريف الفندق.
  •  - الإستفادة من تغير الأسعار: نتيجة للنقطة السابقة، يمكنك الإستفادة من عروض اللحظات الأخيرة للفنادق فأنت لم تتورط بعد و لم تدفع المبلغ كاملا عند وكيل السفر.

لذلك أنا أفضل القيام بكامل الترتيبات و الحجوزات بنفسي و عائلتي، مثلا عندما قررنا السفر إلى جزيرة زنجيبار في تنزانيا فرق السعر بين الطريقتين سمح لنا بتوفير مبلغ إضافي لاستئجار سيارة خاصة و التنقل بحرية داخل الجزيرة لمدة ٥ أيام كاملة. في البداية قد تبدو مهمة صعبة ولكن بعد التجربة الأولى ستكتشفون المتعة الحقيقية للسفر كما سيصبح السفر سنويا فكرة ليست مستحيلة و بتكلفة معقولة مع توفر الخيارات العديدة بحسب الميزانية لذلك العام. 

مدونة إيهاب عثمان - القيادة في زنجبار
في زنجبار كانت فكرة إستئجار سيارة خاصة الأفضل في تلك الرحلة

أما الآن ساشارككم الخطوات الأساسية عند التخطيط لأي رحلة جديدة أقوم بها :

١- إختيار الوجهة بشكل عام : ضعوا قائمة بعدد من الوجهات التي تتمنون السفر اليها هذا العام، ماذا تفضلون ؟ الشاطيء ؟ المتاحف ؟ ام الطبيعة الخضراء ؟ … أنا أختار الشاطيء دائما في كل مرة :)

٢- موعد الرحلة : أفضّل البدء بترتيبات الرحلة قبل ٣ شهور على الأقل مما يعطيني الوقت الكافي لتوفير المال اللازم أو اتمام إجراءات الفيزا اذا احتاج الأمر.

٣- بعد اختيار الموعد نبدأ بالبحث عن طبيعة الوجهة في ذلك الموعد: هل هو موسم مناسب ؟ هل سيكون الطلب مرتفع على تلك الوجهة في ذلك الوقت ؟الجو بارد أما حار ؟

٤- بعد الاتفاق على الوجهة ، مثال : المالديف في بداية شهر نيسان، نقوم بتحديد الميزانية : حوالي ٤٠٠٠ دولار أمريكي لي و لعائلتي تشمل الفندق و تذاكر السفر و مصاريف الرحلة الأخرى

٥- تحديد عدد الأيام و الليالي : في العادة أي رحلة استجمام تستمر ٤-٦ أيام كافية للاستمتاع على الشاطيء، هل تريدون جولة في المدينة؟ تخصيص يوم للتسوق ؟ ماليزيا مثلا استمرت الرحلة ٨ ايام : أربع أيام في مدينة كوالالمبور و الباقي في جزيرة لنكاوي

٦- حجز تذاكر الطيران : أولا عليكم البحث عن أي شركات الطيران التي توفر رحلات إلى وجهتكم ، مثلا:  طيران الإمارات و طيران قطر : عليكم بزيارة المواقع الإلكترونية للشركتين و البحث عن الرحلة في موعدكم المفضل لمقارنة السعر. هل مدة الرحلة طويلة ام قصيرة ؟ هل مدة الوقوف في قطر أطول أم أقصر من الوقوف في مطار دبي ؟ هنا يجب الانتباه ان اسعار التذاكر قد ترتفع أو تنخفض خلال ساعات لذا عليكم الاسراع باتخاذ القرار و اتمام حجز تذاكر الطيران في اسرع وقت.

٧- بعد حجز تذاكر الطيران نبدأ بالبحث بتفاصيل أكثر عن وجهتنا : ما هي النشاطات التي يمكن ممارستها ؟ ماهي المناطق التي تحتوي على اسواق شعبية أكثر ؟ ما هي المناطق الأكثر أمانا ؟ أيضا أنصحكم باستعمال موقع “Pinterest ” للبحث عن صور الوجهة. بعد هذه الخطوة يجب وضع قائمة صغيرة بالمناطق التي ترغبون بزيارتها.



٨ - حجز الفندق : للبحث عن الفندق أنا افضل موقع “Booking ” دائما من أجل الاستفادة من نظام النقاط عند الحجز عبره ، الذي يوفر أفضل الأسعار في معظم الوقت. الآن نقوم بالبحث عن الفنادق بعد تحديد الوجهة و تاريخ السفر و الميزانية أيضا، في كل مكان بالعالم توجد فنادق تتراوح في رفاهية خدماتها بحسب السعر و هنا تتحكم بخياراتكم الميزانية المتوفرة، أيضا يجب الإنتباه الى معاينات الزوار السابقين لتلك الفنادق: هل أعجبتهم ؟ هل كانت الخدمة جيدة ؟


https://www.booking.com/index.html?aid=1277295
اضغط على الصورة لبدأ البحث



٩- الآن بعد حجز الفندق و تذاكر الطيران يمكنكم البدء بالتخطيط لبرنامج الرحلة : في رحلة المالديف مثلا و لأن طبيعة المكان تتحكم بالحركة فهي عبارة عن جزر منفصلة : قمنا بزيارة المدينة في آخر يوم فقط لان رحلة العودة كانت متأخرة مساءا. أنصحكم بوضع خطة مكتوبة تحتوي على البرنامج المفصل لجميع أيام الرحلة.

١٠ - عليكم أيضا بوضع قائمة مفصلة فيها جميع الأشياء التي قد تحتاجوها في الرحلة : مثلا : نظارات شمسية ، واقي للشمس …الخ و سأقوم بالكتابة عن هذا الموضوع لاحقا.

في النهاية ، اذا كان لديكم تعليقات او تساؤلات عن هذا الموضوع يمكنكم الاتصال بي مباشرة عبر التعليق في الأسفل أو عبر مواقع التواصل الأخرى ، أتمنى لكم المزيد من الرحلات الممتعة، فالعالم جميل يستحق ان نستكشفه و نتعرف عليه.