جدار برلين


زيارة جدار برلين


عند زيارتك لمدينة برلين عاصمة ألمانيا ستلاحظ التطور العمراني الرهيب بالإضافة الى نظافة الشوارع وانتشار المعارض الفنية المفتوحة و المتاحف و الحدائق و بشكل عام المدينة جميلة جدا و تكاد تشم رائحة الثقافة و التطور الحضاري في الهواء ولكن كحال الدنيا كلها و حتى تصل الى القمة لابد أن تمر بالقاع أولا … فقد مرت المدينة بمراحل تاريخية سوداء ابتداءا بالحرب العالمية و النازية حتى بناء جدار برلين الذي شطر المدينة الى شرقية و غربية في الفترة الواقعة مابين ١٩٦٩ حتى عام ١٩٨٩ و تدميره كليا في عام ١٩٩٢. 

 ولكن لن نبني المستقبل الا اذا اعتبرنا من الماضي مهما كان سواده ، لذا تحول جدار برلين اليوم من ذكرى سوداء مرت على المدينة الى نصب تذكاري و منحوتة فنية في وسط مدينة برلين و يجب عليك زيارته اذا سنحت لك الفرصة ، حيث ستجد اجزاءا قائمة من الجدار و مركز للزوار و معلومات معلقة عن تاريخ المدينة و الجدار تحديدا. و من الجميل رؤية الناس يتوقفون عند النصب التذكاري لقراءة بعض الكلام المكتوب ثم المشي في حال سبيلهم.
  بالنسبة لي كانت قراءة الرسومات و الخرابيش على ما تبقى من الجدار متعة جميلة، بعضها يعود الى بداية بناء الجدار و حتى اذا لم تفهم ربع ماكتب فإن فكرة وجودك في موقع تاريخي مثل جدار برلين رائعة جدا فعندما تقف هناك تبدأ بالتفكر بحال الناس عند بنائه وكيف انفصلت العائلات و انقسمت المدينة.

زيارة جدار برلين

زيارة جدار برلين

زيارة جدار برلين

زيارة جدار برلين

زيارة جدار برلين

زيارة جدار برلين